مواقف سهلة الحفظ

 

مواقف سهلة الحفظ


مجزوءة : الوضع البشري
1 الشخص:

======الشخص والهوية :

 جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره
لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات
فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2




======الشخص بوصفة قيمة :

 كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا وسيلة زلا تقدر قيمته بسع
مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة منابداع ذاتي.



======الشخص بين الضرورة والحرية:

 سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية
سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
ذلك ( صانع ما هو عليه)



2 الغير:

========وجود الغير :

 ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود
سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة ( العدم)


دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار
======== معرفة الغير :

 سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس
ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة 




========العلاقة مع الغير :

 ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
كوجيف (هيجل) :نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد 

3 التاريخ:

======المعرفة التاريخية :

 ابن خلدون :المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن عن الحقيقة.



ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ


======التاريخ وفكرة التقدم

 :كار :خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم استمرارية متواصلة.

ماركوز :شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).


======دور الانسان في بناء التاريخ :

التوسير(هيجل):التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما ارادالتاريخ صنعه.


سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك.



مجزوءة :المعرفة
1 النظرية والتجربة:

 التجربة والترجيب :

====برنار :خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون


====توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية


====جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب


العقلانية العلمية :

=====رايشنباخ: يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك 
الرياضيات 


=====بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة 


معايير هلمية النظريات:

==== ابن الهيثم :النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس


====بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف

2العلوم الانسانية:

 الموضوعية في العلوم الانسانية :

===غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث 


=== بياجي :غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت


علمية العلوم الانسانية :* الفهم والتفسير

== غرانجي:التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية


== ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية




* اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية

== موران:يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية 


== ميرلوبونتي :اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية 
3 الحقيقة:

 الراي والحقيقة:

 ======ديكارت: الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية




====== باشلار :بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة.




معايير الحقيقة :

======فوكو :ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا 


====== هيوم :هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية.

الحقيقة كقيمة :

 ====== جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)


====== كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة

انتظروا تتمة الموضوع في القريب العاجل