مواقف سهلة الحفظ
مجزوءة : الوضع البشري
1 الشخص:
======الشخص والهوية :
جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره
لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات
فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2
======الشخص بوصفة قيمة :
كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا وسيلة زلا تقدر قيمته بسع
مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة منابداع ذاتي.
======الشخص بين الضرورة والحرية:
سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية
سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
ذلك ( صانع ما هو عليه)
2 الغير:
========وجود الغير :
ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود
سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة ( العدم)
دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار
======== معرفة الغير :
سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس
ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة
========العلاقة مع الغير :
ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
كوجيف (هيجل) :نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد
3 التاريخ:
======المعرفة التاريخية :
ابن خلدون :المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن عن الحقيقة.
ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ
======التاريخ وفكرة التقدم
:كار :خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم استمرارية متواصلة.
ماركوز :شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).
======دور الانسان في بناء التاريخ :
التوسير(هيجل):التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما ارادالتاريخ صنعه.
سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك.
مجزوءة :المعرفة
1 النظرية والتجربة:
التجربة والترجيب :
====برنار :خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
====توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
====جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب
العقلانية العلمية :
=====رايشنباخ: يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
الرياضيات
=====بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
معايير هلمية النظريات:
==== ابن الهيثم :النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
====بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف
2العلوم الانسانية:
الموضوعية في العلوم الانسانية :
===غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
=== بياجي :غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت
علمية العلوم الانسانية :* الفهم والتفسير
== غرانجي:التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
== ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
* اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية
== موران:يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
== ميرلوبونتي :اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية
3 الحقيقة:
الراي والحقيقة:
======ديكارت: الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
====== باشلار :بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة.
معايير الحقيقة :
======فوكو :ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
====== هيوم :هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية.
الحقيقة كقيمة :
====== جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)
====== كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة)
انتظروا تتمة الموضوع في القريب العاجل