مواقف صغيرة جدا

 

مواقف صغيرة جدا

 

الشخـص
أساس هوية الشخص: 
ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة 
جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس 
فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي 
طبيعة قيمة الشخص
هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين 
موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه 
الشخص بين الضرورة و الحرية
فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها"
موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه"
سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك"

الغيــــــــــــــر
طبيعة وجود الغير: 
لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي 
ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا"
معرفة الغيـــر:
ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي"
سارتر : معرفة الغير مستحيلة 
مالبرانش : معرفة الغير صعبة 
العلاقة مع الغير: 
أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة)
كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب"
سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون"

التاريخ
الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققه 
المعرفة التاريخية
ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه 
مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني 
غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا 
دور الإنسان في التاريخ: 
ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي 
سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت"
التاريخ و فكرة التقدم 
ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه 
آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له 
ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة 

النظرية و التجريب 
النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية 
ما التجربة و ما التجريب ؟
كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة 
كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما 
روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال 
معيار النظرية
دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع 
بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب 
العلوم الإنسانية 
مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية 
كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء"
فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة 
بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها 
بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية"
التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية 
كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير 
بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم 
غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير 

الحقيقة
الرأي والحقيقة 
ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة 
باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا 
لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة 
معيار الحقيقة 
ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح)
هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع 
كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه 
قيمة الحقيقة 
كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية 

الدولة
مشروعية الدولة و غاياتها 
جون لوك : وظيفة الدولة هي توفير الأمن و حماية الممتلكات 
فيبر : الدولة قائمة على مبدأ الهيمنة المشروعة 
طبيعة السلطة السياسية 
ماكيافيلي : السلطة تفترض على رجلها الراغماتية 
مونتيسكو : الفصل بين السلط الثلاث 
ألتويس : سلطة الدولة قمعية و إيديولوجيا 
هل تقوم الدولة على الحق أم العنف ؟
ماكيافيلي : الدولة تستخدم العنف في ظل القانون 
فيبر : الدولة تقوم على العنف 

العنف
أشكال العنف 
ميشو : العنف هو من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن 20
العنف في التاريخ 
ماركس : تاريخ أي مجتمع مبني على الصراع الطبقي 
فرويد : العنف هو أصل الحق 
مشروعية العنف 
فيبر : الدولة وحدها لها الحق في ممارسة العنف وهو جوهرها 
غاندي : اللاعنف هو الذي يحكم النوع الإنساني 

الحق
أصل الحق 
هوبر + اسبينوزا : التصور الطبيعي : أصل الحق طبيعي يستمد أساسه من القوة 
روسو + كانط : التصور التعاقدي أصل الحق طبيعي و ثقافي أساسه التعاقد الإجتماعي 
العدالة كأساس للحق 
أرسطو : العدالة أساس للفضيلة 
اسبينوزا : العدالة أساس الحق 
العدالة بين المساواة و الإنصاف 
أرسطو : العدالة إنصاف 
أفلاطون : العدالة فضيلة و هي انسجام بين القوى المتعارضة 

الواجب 
الواجب و الإكراه 
كانط : الواجب الأخلاقي إلزام 
الوعي الأخلاقي
روسو : أصل الواجب هو الوعي الأخلاقي 
فرويد : أصل الواجب هو الأنا الأعلى 
الواجب و المجتمع 
دوركهايم : الأخلاق نابعة من ضمير المجتمع 
برجسون : الأخلاق نابعة من ضمير الفرد 

السعادة
تمثلات السعادة
أرسطو : تمثلات السعادة متعددة و متباينة 
كانط : السعادة مجرد تمثلات خيالية 
البحث عن السعادة 
أبيقور : اللذة هي بداية الحياة السعيدة و غايتها 
فرويد : مبدأ اللذة هو الذي يحدد هدف الحياة 
السعادة و الواجب 
كانط : تتمثل السعادة في الخضوع للواجب والإمتثال للأوامر 
ألان : يجب على المرء أن يبحث عن السعادة بنفسه ويصنعها بإرادته 

الحرية
الحرية و الحتمية 
ميرلوبونتي : حرية الإنسان نسبية 
بوبر : لا وجود للحتمية 
حرية الإرادة
ديكارت : الإنسان حر في اختياراته و حريته رهينة بإرادته 
الحرية و القانون 
رومو : لاوجود لحرية بدون قوانين 
مونتسكو : الحرية هي الحق في القيام بكل ما يسمح به القانون