منهجية تحليل ومناقشة نص أو قولة أو سؤال فلسفي
مقدمة
يندرج(النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس(المفهوم:اللغة..الحق. .الحقيقة)…ويعالج مسألة اساسية وهي (الاشكالية : هل اللغة اداة للتواصل .....او او) والتي حظيت بأهتمام المفكرين والفلاسفة . وقد أسفر تدارسها عن وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوعة (المفهوم) ممايجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها :طرح الاشكال :سؤال عام+أسئلة تحيل فرضيات الاجابة +اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع
العرض:
يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (للنص او القولة او السؤال) انه يستهدف التأكيد (الاطروحة) فكيف يثبث ذلك. ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل النص او او)…وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير ...
الخاتمة:
بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الإشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا أن(الإشكالية) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار والمواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 . لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته ام انه يعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية متفق حولها لأسئلتها